الخريف والحالات المزاجيه للمراة وتقلبات الجو وفصول السنه


 تقلبات الجو ودوره في تقلبات مزاج المرأة
كتبت/حسنه حسن

المناخ

حالة الجو في فصول السنة الأربعة

 الخريف والشتاء

 الربيع والصيف

 المرأة والخريف 

المرأة والصيف

 المرأة والشتاء

المرأة وتقلبات الجو

 المزاج و المتقلب و فصول السنه الاربعه

نصائح للحفاظ على الصحة المزاجية

سبع خطوات للصحة النفسية

مما لا شك فيه أن الانسان مرتبط بكل شيء حوله من هواء و شمس و درجات حرارة وكل شيء مرتبط بالإنسان يؤثر عليه وعلى صحته النفسية والجسدية اما بالسلب او بالايجاب

ويتضح هذا كثيرا في ميل بعض النساء لفصل معين من السنه فمنهن من تحب الصيف واخرى تحب الشتاء .

وهذه المشاعر كلها تنطبق على الصحة النفسية والحالة المزاجية للمرأة، والمرأة بطبيعتها مخلوق مزاجي ومتقلب المزاج

     كما يتقلب مزاج المرأة نظرا للحالات الفسيولوجية التي تتعرض لها  هي أيضا يتغير مزاجها باختلاف درجات الحرارة وقد شرح بعض علماء النفس حالات عامة عن تقلبات الإنسان المزاجية في فصول السنه الاربعه.

ففي الصيف عندما تهب  النسائم يجد الانسان راحة ويشعر بالطمأنينة في نفسه،  وتبعث عواطفه الإنسانية الرقيقة. 

بينما الحر الشديد او البرد القارئ يجعل الانفعالات النفسية عنيفة وحادة 

ويرتبط الخريف بالذبول والهدوء

ويعد الخريف من أكثر الفصول التي يعشقها الإنسان لما له من خواص مميزة في درجات الحرارة ويتمتع جو  الخريف بطبيعة هادئة  وصافية.

 ويتمتع فصل الخريف لدرجات حرارة معتدله كما أنه يتمتع بالهدوء النفسي عند المرأة لما له من خواص بارده لا شديده البروده وايضا درجات حرارة  دافئه لا شديده الحراره.

وقد أكد العلم الحديث هذه الانفعالات الإنسانية الكونية بين الإنسان والطبيعة من خلال ردود فعل الإنسان المختلفة من الجهاز العصبي مع حالة الجو. 

فصل الصيف

 يعد الصيف معروفا بدرجات الحرارة العالية تحرص المرأة على الذهاب للشواطئ و تحضير المشروبات المثلجة في البيت وارتداء الملابس الملائمة تجنبا للحرارة العالية والتي تجعل المرأة تشعر بالخمول وعدم الارتياح النفسي خصوصا النساء التي لا يحبونا فصل الصيف ،ويفضلونه درجات الحرارة الباردة ويقدرون فصل الشتاء إلا أن المرأة  بطبيعتها تعرف  فائده الشمس فتخرج للشمس تأخذ منها الفائده المرجوه 

كما أنها تحرص على تهوية منزلها وتهتم بدخول الشمس للمنزل بفتح النوافذ وما الى ذلك من تعقيم للسجاد والمراتب.

الشتاء والخريف

كما للصيف محبين فهناك محبين للشتاء والخريف وهم الذين يعشقون الليل ولا يتحملون الحراره العالية الا ان الشتاء والخريف يكون مخيف للبعض الآخر.

 ففي الشتاء يطول الليل ويقصر النهار وينزل المطر ويجعل الحياة خارج المنزل وأوقات العمل فيه بعض العناء.

 كما أن صوت الرعد والبرق في الليل يبعث الخوف والرعب في نفوس البعض وتستعد المرأة كما حالها في كل المواقف في الشتاء بكل وسائل التي تجعلها تشعر بالدفء والطمأنينة ولا مانع من الاحتفاظ ببعض الادويه والفيتامينات لكي تقى نفسها من نزلات البرد  ولا تستغني عن المشروبات الدافئة لها ولكل أفراد الأسرة ومن الطريف أن المرأة في الشتاء هي تشعر أن طفلها بردان فتقوم تكديس الملابس الثقيلة حتى يشعر بالدفء

 كما أن يؤكد الأطباء المتخصصون على المراة لكي تحافظ على مزاجها معتدل بعض الامور لكي تمر بجميع الفصول بامان ومنها : الاصابة بالقلق والاكتئاب الموسمي 

الاستعداد لكل فصل بما يناسبه من المشروبات مثل المشروبات البارده في الصيف ودافئة في الشتاء 

قبل الذهاب للنوم تناول مشروب دافئ مثل اللبن او الينسون لكي يساعد في النوم الهادئ، وتجنب الضغوط النفسية قدر المستطاع إذا شعرت المرأة بالتعب عليها الذهاب للنوم مباشرة.

 وفي النهاية خلق الله الكون كله مسخر للإنسان وعلمه كيف يتكيف معه الا اننا احيانا نهمل نفسنا ،وبالأخص المرأة .

عزيزتي المراة اذا كنت تهتمين لمن حولك لانهم أمانة عندك يجب ان تهتمي بنفسك اولا فانت امانه نفسك

نصائح للحفاظ على الصحة المزاجية طول العام

ومما لا شك فيه أن الصحة الغذائية تؤثر كثيرا على الصحه النفسيه والمزاجيه وايضا تعرض سوء التغذية الإنسان للعديد من الأمراض النفسية والعصبية مثل:

 النسيان ،وقلة التركيز ،واحيانا حالات من الاكتئاب، والإحباط والقلق ،وقد أشار أطباء الصحة النفسية إلى بعض الخطوات المهمة للقضاء على أمراض الصحة النفسية في خطوات بسيطه في ما يلي ذكرها

سبع خطوات للصحة النفسية

  1. الاهتمام بعدد ساعات النوم والذهاب للنوم في ميعاد محدد يوميا خصوصا في فترات الليل لكي يحصل الفرد على قسط كاف من الراحة.

  2. البعد عن المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة خصوصا في فترات ما بعد الظهيرة وقبل النوم حتى تعطي للجسم الفرصة لكي يسترخي يذهب في النوم في وقت قصير.

  3. الاهتمام بالمظهر الخارجي من نظافة أو تغيير المظهر العام والبعد عن الروتين اليومي لكى نقضى على الملل.

  4. الذهاب للطبيعه والخروج و تغيير جو المنزل و تأمل في الطبيعة مثل النظر الى المساحات الخضراء الواسعة او النظر الى البحر والجلوس على شاطئه وتأمل فيها خلقه الله العظيم.

  5. عند الجلوس على الموبايل والاطلاع على أخبار السوشيال ميديا سواء الفيس او اليوتيوب يجب تحديد وقت محدد للجلوس وتحديد المواضيع التي نريد أن نعرفها وعدم الإفراط في الجلوس على السوشيال ميديا والجلوس مع العائلة والبعد عن العالم الافتراضي من السوشيال ميديا.

  6. تخصيص وقت لعمل اشياء محببه مثل الشراء او الرسم او سماع الموسيقى أو القراءة.

  7. الحركه والرياضه لأن ممارسة الرياضة تفرز الهرمونات التي تحسن الحالة المزاجية للجسم.

مما لا شك فيه ان هذه الاشياء تحسن من الحالة المزاجية  في الظروف المناخيه الصعبه خصوصا إذا كانت هذه الظروف المناخية تؤثر بالسلب على الحالة النفسية فحين نشغل انفسنا ببعض التمارين الرياضية أو القراءة والاعتماد على التغذية السليمة سوف يتحسن مزاجنا.


تعليقات

المشاركات الشائعة