سوق الحريم ما بين الامس وتطورات خروج المراه من تحت عباءة الرجل


كتبت/ حسنه حسن

الحريم ( النساء) ما بين الامس و اليوه في نظر الرجال

لماذا يطلق على المراة لقب (حريم)

تطورات خروخ المراه من تحت عباءة الرجل و ما ترتب على هذا الخروج






الحريم ( النساء) ما بين الامس و اليوم في نظر الرجال
اطلق علي المراه لقظ حريم في القرون السابقه مما لها من شرفل و حرمه  فقد كانت النساء في العصور السابقه لا تظهر على الرجال او تخالطهم او تجلس في مجالسهم و اكتسبت لفظ (حريم) من حرمة مخالظاتها او التقرب منها و لان لكل رجل مجموعة من النساء يحرم على اي رجل اخر من غير ذوي القرابه ان يراهم او يتعامل معاهم .
و كانت البيوت بها اماكن مخصصه للنساء و خصوصا القصور و التي كان يطلق عليها اسم ( الحرملك) و هو مكان لا يدخله الرجال الغرباء ابدا.
و لكن عندما اصبحت المنازل اصغر و لم يكفي لان يبنى للحريم (النساء) المكان المخصص لهم بدات المرا في الظهور و لكن بضوابط معينه .
فقد كانت المراة اذا اضرت للخروج ان ترتدى ما يخفيه عن اعين الرجال الغرباء و قد تطور نوع الغطاء الذى كانت تلبسه النساء حسب الاعراف التي توجد بها المراه.
فكانت في المدينه تلبس ما يعرف بالياشميك( و هو غطاء للوجه يكون ساتر الوجه ماعدا العينين).
اما في الصعيد و الارياف فقد كانت المراة ترتدي ( الملس) و هو عبارة عن رداء يغطي جسم المراة كاملا ما عدا الوجه و ترتدي معه الياشمك.
و كانت المراة لا تخرج من بيتها الا باذن زوجها او معه او يكوم مصاحب لها ابنها او اخوها او احد محارمها.

تطورات خروج المراة من تحت عباءة الرجل

نجد في عصرنا الحديث المراة و قد خرجت لمجالات كثيرة و متعدده و منها الخروج للعمل و السوق او حتى للسياحة او للزياراة و صلة الارحام من دون محرم او من يصاحبها.
كم اننا نجد المراة و قد خرجت و هي ترتدي اجدث الموضات و اخر صيحاتها و تغيرت كل معالم الملابس التقليديه سواء في المدينه او في القرى و النجوع و الارياف.
فقد خرجت المراة من الحرملك و من دون رجعه.
و كان بداية خروج المراة العربيه و المصريه بالاخص اثناء الاحتلال الانجليزي .
حيث انه فرض الاحتلال من خلال تواجده في البلاد العربيه المجتله منخ بعض الثقافات و التي ساقها علي لسان بعض المثقفين المشهورين في تلك المرحلة مثل( مصطفى كامل) و ال\ي نادى بتحرير المراة .
كما ان من اشهر و اول من خلعت الحجات السيدة ( صفية زغلول) و التي كانت تتخذها النساء (لحريم) وقتها قدوة لهم.
و كانت اول مظاهرة نسائيه في ثورة 1919 نادت بها السيدة/صفية زغلول و كانت اول شهيده في ثورة 1919 من الحريم(النساء)
هكذا خرجت المرىة من تحت عباءة الرجل و لكن ...


التاجر الشاطر بيعرض بضاعته بطريقه تجعل الكل يتمنى ان تكون ملكه إلا انه يزيد من قيمة بضاعته بعبارة ممنوع اللمس ليتهافت عليها طلابها و المحظوظ هو من يفوز بها و يكون هو اول يد تلمس هذه البضاعه.

و هذا هو حال المراه او البنت التى تعرض نفسها للمارين بدون حساب و بدون و ضع حرم حولها يمنع الاخرين من القرب منها
و هناك من هى اثمن و انقى جوهره ولا يستطيع احد ان يشم عطرها و بنظره واحده يعرف الحاضرون انه ممنوع اللمس
لا تتركى نفسك بضاعه رخيصه و علقى دائما لافته ممنوع اللمس لانه لا يوجد سوق للحريم
انتى جوهره يجب ان يسعى اليها الطالبين و يبزلوا كل نفيس وغالى لينال رضاكى والقرب منك.

عزيزتي لا نطلب منك الرجوع الى عصر الحريم و لكن الرجوع الى العفه و الطهارة البسى ما تشائين و لكن لا تتشبهي بالحيوانات التي لا عورة لها و لا ساتر لعورتا و احرصي دائما على ان تكونى مصانه فانت من تضعين حولك الحرم او تجعلين انك لا حرم لك.

تعليقات

المشاركات الشائعة